کد مطلب:118374 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:227

خطبه 052-در نکوهش دنیا











[صفحه 159]

آذنت: اعلمت. و تنكر معروفها: تغیر ما یانس به كل احد منها و یعرفه و تبدله و قتافوقتا و حالا فحاله من صحه اوجاه او مال و نحوه. و حذاء: خفیفه مسرعه لایدركها احد، و استعار لفظ الحفز و هو: السوق الحثیت و وصف الحذاء لها باعتبار سوقها لاهلها الی غایتهم منها و هو الموت، و مصاحبتها لهم كالسائق و الحادی. و مراره ما كان حلوا منها و تكدیر ما كان صفوا بالقیاس الی كل شخص من اهلها كالصحه بالقسم، و اللذه بالالم. و السمله بفتح المیم: البقیه من الماء فی الاناء. و المقله بفتح المیم و سكون القاف: حصاه یقسم بها الماء عند قلته یعرف بها مقدار ما یسقی كل شخص. و التمزز: تمصص الماء قلیلا قلیلا. و الصدیان: العطشان. و نقع ینقع: سكن عطشه: و قد شبه بقیتها ببقیه الماء فی الاناء و نبه علی وجه الشبه بقوله: لو تمززها الصدیان لم ینقع، و كنی به: عن غایه قلتها، و قله البقاء فیها. و الازماع: تصمیم العزم و الرحیل عنها ای: بالسفر الی الله. و قوله: فو الله، الی قوله: عقابه: تنبیه علی عظیم ثواب الله و ما ینبغی ان یرجی منه، و علی عظیم عقابه، و ما ینبغی ان یخاف منه. و الوله العجال جمع واله، و عجول، و هما: من الابل و النوق التی تفقد اولاد

ها. و هدیل الحمامه: نوحها. و الجوار: الصوت المرتفع. و التبتل: الانقطاع الی الله بالاخلاص، و المعنی: ان الذی ارجوه من ثوابه للمتقرب الیه منكم اكثر مما یتصوره المتقرب الیه بتقربه بجمیع اسباب القربه. و الذی اخافه من عقابه اكثر من العقاب الذی یتوهم انه یدفعه عن نفسه بذلك، فینبغی لطالب الزیاده فی المنزله عند الله ان یخلص بكلیته فی التقرب الی الله، لیصل الی ما هو اعظم مما یتوهم انه یصل الیه من المنزله عنده. و ینبغی للهارب الیه من ذنبه ان یخلص فی الفرار الیه لیخلص من هول ما هو اعظم مما یتوهم انه یدفعه عن نفسه بوسیله، فان الامر فیما یرجی و یخاف من امر الاخره اعظم مما یتصوره عقول البشر مادامت فی عالم الغربه. و قوله: و تالله، الی آخره. تنبیه علی عظمه نعمته تعالی علی الخلق، و انه لایمكن جزاوها بابلغ السعی. و انما ثت قلوبكم: عظمه نعمته تعالی علی الخلق، و انه لایمكن جزاوها بابلغ السعی. و انما ثث قلوبكم: ذابت خوفا منه. و الغمه: مفعول جزت، و هداه فی محل النصب عطفا علیه، و افرد الهدی بالذكر و ان كان من انعم الله لشرفه اذ هو المقصود من كل نعمه افاضها الله تعالی علی عباده.

[صفحه 160]

استشراف اذنها: طولها، و كنی به عن: سلامتها من القطع او نقصان الخلقه. و العضباء: مكسوره القرن الداخل. و كنی بجر رجلها عن: عرجها. و المنسك: موضوع النسك، و التقرب بذبحها. و اعلم ان المعتبر فیها سلامتها عما ینقض قیمتها، و ظاهر ان العمی، و العور، و الهزال، و قطع الاذن تشویه لخلقتها، و نقصان فی قیمتها، دون العرج و كسر القرن، و فی فضلها قال رسول الله صلی الله علیه و آله: (ما من عمل یوم النحر احب الی الله عز وجل من اراقه دم، و انها لتاتی یوم القیامه بقرونها و اظلافها، و ان الدم لیقع من الله بمكان قبل ان یقع الی الارض فطیبوا بها نفسا. فكانت الصحابه رضی الله عنهم یبالغون فی اثمان الهدی و الاضاحی، و افضلها: اعلاها ثمنا، و انفسها عند اهلها. روی ان عمر اهدی نجیبه فطلبت منه بثلاثمائه دینار فسال رسول الله صلی الله علیه و آله، ان یبیعها و یشتری بثمنها بدنا، فنهاه عن ذلك، و قال: بل اهدها. و سر ذلك ان المقصود تطهیر النفس و تزكیتها عن رذیله البخل، و تزیینها بجمال التعظیم لله تعالی (لن ینال الله لحومها و لا دماوها و لكن یناله التقوی منكم) و ذلك بمراعاه النفاسه فی القیمه، لاكثره العدد و اللحم فلیس الغرض ذلك.


صفحه 159، 160.